• العربية / Arabic
  • English
 
 

Chairman of Egyptian Society for Corporate Governance Authorized No. 7570

 

Chartered Accountant & Tax Expert

 

Accountants & Auditors Registration no. 5518

 

Auditors Registration in Egyptian Financial Supervisory Authority no. 106

 

Record in Central Authority for Accountancy – Auditors no.1241

 

Fellow of Egyptian Tax Association

 

Fellow of Certified Chartered Accountants Association – London

 

Fellow and Consultant of General Egyptian Financial & Tax Association

 

Fellow of Arabian Organization for Chartered Accountancy Experts

 

Fellow of Arabian Tax Association

 

Fellow of International Tax Association – The Netherlands

 

Member of Arabian Union for Real estate Development (Aurd).

 

 
Name

E-mail

الموسم الجديد يبدأ أول يناير
طواريء في مأموريات الضرائب.. وتعديلات في الجيل الرابع للإقرارات

استعدت مأموريات الضرائب لاستقبال ممولي الضرائب علي الدخل الذين سيتقدمون بإقراراتهم الضريبية عن السنة الضريبية 2008 اعتبارا من أول يناير القادم..

وأكد أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب ان موسم الاقرارات الجديد سيشهد التوسع في عمليات التعامل الالكتروني بين المصلحة والمجتمع الضريبي وتفعيل خدمة تقديم وتلقي الإقرارات الضريبية عبر موقع الحكومة الالكترونية علي شبكة الانترنت.قال أنه يتم حاليا توفير الجيل الرابع من نماذج الاقرارات الضريبية في ظل قانون الضرائب الجديد وتزويد المأموريات بها. وأوضح انه تم تعديل نموذج الإقرار الضريبي للأشخاص الاعتبارية رقم 28 ليتواكب مع ما ورد في القانونين 114 لسنة 2008. و128 لسنة ..2008 مشيرا الي ان هذه التعديلات تتضمن:

أولا: بالنسبة للخسائر المرحلة من الأعوام السابقة للفترة التي يقدم عنها الإقرار الضريبي فانه يراعي ان يخصم من وعاء الضريبة الخسائر الناتجة عن النشاط فقط ولايتم خصم أية خسائر ناتجة عن تطبيق الاعفاءات الضريبية وأيضا لغرض تحديد الخسائر التي يتم ترحيلها يراعي في حالة تحقيق أرباح خلال الخمس سنوات السابقة من الفترة الضريبية التي يقدم عنها الإقرار الضريبي. فانه تتم المقاصة بين الخسائر الناتجة عن النشاط فقط وبين الأرباح المحققة ولعدم الاستفادة بالخسائر الناتجة عن تطبيق الإعفاءات في حالة وجودها.

ثانيا: بالنسبة للإعفاءات المقررة لعوائد أذون الخزانة وفقا للقانون "17" لسنة 1991 فان هذه الاعفاءات تقتصر علي العوائد الناتجة عن الأذون الصادرة قبل 5/5/2008 تاريخ العمل بالقانون 114 لسنة 200 وبالنسبة لأعفاء عوائد سندات الخزانة. فهذا الاعفاء يسري فقط علي العوائد الناتجة عن السندات الصادرة قبل 1/7/2008 وقت تاريخ العمل بالقانون 128 لسنة .2008

ثالثا: بالنسبة لكل من المنشآت التعليمية والشركات الخاضعة لنظام المناطق الحرة التي خضعت للضريبة وفقا لأحكام القانون "114" لسنة 2008 فانه يراعي ان الخضوع للضريبة اعتبارا من 5/5/2008. ويتم تحديد الوعاء الضريبي من ربح أو خسارة بنسبة المدة أي أن يتم تنسيب صافي الربح أو الخسارة السنوية بنسبة المدة الخاضعة للضريبة الي اجمالي الفترة الضريبية. وأضاف العربي ان هذه التعديلات تهدف الي أن يتمشي الإقرار الضريبي مع القوانين الصادرة سنة 2008 وكذلك للتيسير علي الممولين والمتعاملين مع المصلحة الملتزمين بتقديم الاقرارات الضريبية من الأشخاص الاعتبارية. من جانبهم أكد المحاسبون ان تعديل نماذج الإقرارات الضريبية سنويا ليتناسب مع ما صدر من قوانين خلال العام يعد أمرا ايجابيا ويمثل تيسيرا علي الممولين. ومعالجة لأي ثغرات تظهر خلال الفترات السابقة.

وقال المحاسب القانوني نصر أبوالعباس زميل جمعية الضرائب المصرية أن وزارة المالية تبذل جهودا كبيرة للتيسير علي الممولين وإعادة الثقة بينهم وبين مصلحة الضرائب الي جانب حرصها علي انشاء قاعدة بيانات متكاملة عن نشاط الممول خلال السنة الضريبية وهو ما كان واضحا في الأجيال الثلاثة الأولي لنماذج الاقرارات الضريبية التي ظهرت منذ صدور القانون 91 لسنة 2005 والتي تضمنت جميع بيانات الممول الخاصة بالضرائب الأخري مثل المبيعات والدمغة.

أضاف ان صدور القانونين 114. 128 خلال العام الحالي 2008 كان يستلزم معه تعديل نموذج الإقرار حيث ان القانون 114 قد أزال الإعفاء الضريبي عن المنشآت التعليمية وبعض الشركات الخاضعة لنظام المناطق الحرة وهي الشركات كثيفة الاستخدام للطاقة. كما أزال الإعفاءات المقررة لعوائد أذون الخزانة. بينما ألغي القانون 128 لسنة 2008 الاعفاءات المقررة لسندات الخزانة.

 
< Prev   Next >